Home

ما جزاء من شكر الله على نعمه

أهلي أولى الناس بحسن معاملتي – المحيط التعليمي

ما جزاء من شكر الله على نعمه بواسطة محمد الوزير - منذ سنتين الأسئلة التي تتواجد في الوحدة الثانية في كتاب الحديث للصف الرابع الفصل الدراسي الثاني , سؤال اليوم وهو ( ما جزاء من شكر الله على نعمه ما جزاء من شكر الله على نعمه؟ و الجواب الصحيح يكون هو. يبارك الله له ما جزاء من شكر الله على نعمه. يجب علينا نحن كمسلمين أن نحمد الله ونشكره على نعمه التي تغمرنا، ويكون شكر الله باللسان أو العمل بالإكثار من ذكر الله والعبادات من صلاة وصوم ومساعدة المحتاجين والفقراء والتعاون مع الناس والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في هذا السياق يأتي سؤال.

ما جزاء من شكر الله على نعمه و الإجابة هي كالتالي : نیل رضا الله تعال ما جزاء من شكر الله على نعمه؟ الاجابة النموذجية هي. جزاءؤه بان يحصل على رضاه وهو من اعلى درجات الرضا لقوله ورضوان من الله اكبر ويزيد ويبارك له فى كل شئ ( لئن شكرتم لازدكم ) ما جزاء من شكر الله على نعمه و الجواب هو: يحصل على رضا الله تعالى وهو أعلى الدرجا ما هي فوائد شكر الله على نعمه. إنّ لشكر الله -عز وجل- فوائد وفضائل عديدة، نذكر منها ما يأتي: قَرْن الله -تعالى- الشُّكر بالإيمان في العديد من المواضع في القرآن الكريم، مثل قوله -تعالى-: (مَّا يَفْعَلُ اللَّـهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ وَكَانَ اللَّـهُ.

ما جزاء من شكر الله على نعمه - المحيط التعليم

ممّا يُعين على شكر الله. من الوسائل المعينة على أداء شُكر الله -تعالى- ما يأتي: التوجّه إلى الله -تعالى- بالدعاء ؛ بأنّ ييسّر لعبده الشكر في كلّ الأحوال. استحضار غنى الله -تعالى- وكماله وقدرته ورحمته ولُطفه بعباده وفي الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من قال في أول يومه: اللهم ما أصبحَ بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقك من نعمةٍ فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمدُ ولك الشكرُ؛ فقد أدَّى شُكرَ ليلته، ومن قال. الشكر على ثلاث درجات، بيانها فيما يأتي: الشكر على المحابِّ: ومعناه شكر الله -تعالى- على ما حبّب للنفس من أمورٍ سواء ماديّة أو نفسيّة، فكل الخلق مشمولين في نعم الله، ومن أقرّ بالله ربّاً وعَلِم تفرّده بالخلق والإحسان فإنّه يُضيف نعمته إلى الله، وحقيقة الشكر هو الاستعانة. ما جزاء من شكر الله على نعمه ؟ والاجابة الصحيحة عن ذلك السؤال هي. يبارك الله له ومضى في أركان الشكر أنه يكون بتسخير النعمة في طاعة الله، وهذا عمل، والعمل بالجوارح. الثاني: الشكر يكون عند البلاء، والحمد يكون على كل حال، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أصابته سراء قال: الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وإن نزل به بلاء قال: الحمد لله على كل حال.

شكر الله -سبحانه وتعالى- على نعمه التي أنعم بها على عباده، والعبد في جميع أموره وأحواله إنّما هو متقلّبٌ في نعم الله، وقد جاء في القرآن الكريم كثيرٌ من الآيات الكريمة التي ورد فيها تعدادٌ لنعم الله، من خلق الأرض والسماء والشمس و القمر وغيرها الكثير فمن شكر الله عز وجل أن تستقيم على أمره وتحافظ على شكره حتى يزيدك من نعمه ، فإذا أبيت إلا كفران نعمه ومعصية أمره فإنك تتعرض بذلك لعذابه وغضبه ، وعذابه أنواع؛ بعضه في الدنيا وبعضه في الآخرة شكر الله على نعمه إن شكر الله - تعالى- على نعمه أحد مقومات الإيمان، فالإنسان ينعم فى حيايه بالعديد من نعم الله - سبحانه وتعالى - عليه، ومنها: النِعَم الظاهرة؛ (كالسّمع والبصر والمشي والعقل والقلب الذي ينبض ولا يتوقّف ثانياً: ترك الذنوب والمعاصي، فإنه إذا كان الشكر وسيلة لحفظ النعم، فإن المعاصي سبب في زوالها، وقد حكى لنا ربنا جل وعلا في محكم كتابة عن أقوام أمدهم الله بنعم كثيرة، غير أنهم قابلوا تلك النعم بالجحود والعصيان فكان الجزاء أن سلبهم الله تلك النعم وقلبها عليهم عذاباً قال عز وجل. والشكر هو المجازاة على الإحسان بالثناء على المحسن وحقيقة الشكر شرعا هي اعتراف المؤمن بحصول النعمة من المنعم واقراره بذلك باللسان واستعمال النعمة في طاعة الله قال ابن القيم: (وكذلك حقيقته في العبودية وهو ظهور أثر نعمة الله على لسان عبده: ثناء واعترافا وعلى قلبه شهودا ومحبة.

ما جزاء من شكر الله على نعمه - بيت العل

أولاً: استحضار كمالِ قدرةِ اللهِ وغناهِ المطلق، وكمالِ رَحمتهِ ولُطفهِ، وكَمالِ حِلمهِ وسِتره، وأنه تعالى يتفضل على عباده بنعمه، ويدفع عنهم النقم، ويجود عليهم بعطائه وكرمه، قال تعالى: {وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْ اللَّهِ }(النحل: الآية 53)، وقال تعالى:{أَلَمْ تَرَوْا. ما هو أفضل شيء يقوم به الإنسان لشكر الله على نعمه التي منّ بها علينا ؟ . الشكر هو : المجازاة على الإحسان ، والثناء الجميل على من يقدم الخير والإحسان ، وأجل من يستحق الشكر والثناء على العباد هو الله.. عناصر الخطبة. 1/ من أعظم الطاعات أن يتذكر الإنسان نعم الله عليه 2/ كثرة نعم الله وعظمتها 3/ من أصناف النعم التي ينساها الإنسان 4/ نعمة الدين أعظم النعم 5/ شكر الله على النعم 6/ سؤال الله عباده عن نعمته عليهم شكر النعمة. الامتنان. اللغة. راقب. عدل. شُكْرُ النِّعْمَةِ من أجل وأطيب الصفات التي يجب أن يتصف بها المسلم ، وهي من مكارم الأخلاق. الشكر هو المجازاة على الإحسان، والثناء الجميل على من يقدم الخير والإحسان

الفولاذ خليط من الحديد والكربون هل هذه العبارة صحيحة أم

الحمد لله. أولاً: الشكر هو : المجازاة على الإحسان ، والثناء الجميل على من يقدم الخير والإحسان ، وأجل من يستحق الشكر والثناء على العباد هو الله جل جلاله ؛ لما له من عظيم النعَم والمنن على عباده في الدِّين والدنيا ، وقد. نعم الله تعالى. أنعم الله تعالى على الإنسان بالكثير من النعم التي لا تعد ولا تحصى، والإنسان العاقل هو من يتدبر في هذه النعم ويشكر الله تعالى عليها ويدعوه ليحفظها له، فقد قال تعالى: (وَإِن تَعُدّوا نِعمَةَ اللَّـهِ لا تُحصوها إِنَّ اللَّـهَ لَغَفورٌ رَحيمٌ) [النحل:18]، وقال.

ما جزاء من شكر الله على نعمه - المكتبة التعليمي

ما جزاء من شكر الله على نعمه - سطور العل

وبالشكر تدوم النعم, ويتمثل ذلك في شكر المنعم -جل وعلا- ، فما من نعمة جاءت للخلق من أهل السماوات والأرض إلا من الله -سبحانه-: {وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ} (53) سورة النحل كذلك من ثمار الشكر الدافعة له على العمل وشكر نعمة الله تعالى عليه؛ رفع العذاب في الآخرة، ألا ترى قول الله تعالى {وَآَتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ. حقيقة الشكر ظهور أثر نعمة الله على لسان العبد وجوارحه. الشكر نصف الإيمان (1 من 4) الله يشكر عباده وهو المنعِم المتفضل.. فما بالكم بالمنعَم عليه؟! الشكر حق من حقوق الله على عباده. وقد أمرنا عز وجل. 3- أن تعلم أن كل نعمة عندك هى من الله تعالى ، وهى تحتاج منك إلى شكر ، فنعمة البصر من شكرها حفظها عما حرم الله ، وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان ؟ قال تعالى : { وما بكم من نعمة فمن الله } ( النحل/53 ) من 8 إجابات : الله هو المعطي الدائم، المعين في كل حدث وأمر، هناك أهمية كبيرة في تقدير العبد لنعم الله عليه، ف يكون هذا التقدير على شكل شكر الله على وافر نعمه. ف ما أهمية شكر الله عز وجل؟ تكمن أهمية شكر الله عز وجل في:زيادة.

أقوال مضيئة في شكر الله على نعمه. قلت: ما كنت أقدر له مكافأة ولا جزاء. قال: فربُّك أحق وأحرى أن تدأب نفسك له في أداء شكره، وهو المحسن قديمًا وحديثًا إليك، والله لشكره أيسر من مكافأة عباده. 3-أن تعلم أن كل نعمة عندك هى من الله تعالى ، وهى تحتاج منك إلى شكر ، فنعمة البصر من شكرها حفظها عما حرم الله ، وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان ؟ قال تعالى : {وما بكم من نعمة فمن الله } ( النحل/53 ) الشكر. فمن العبادات العظيمة التي ينعم الناس بثمرتها في العاجل والآجل: شكر الله تعالى على ما أولى من نعم، والشكر نصف الدين كما قال جماعة من السلف، وقد امتلأ كتاب ربنا بالأمر به، فما من آية ختمت. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد إن شكر الله تعالى فيه حياة للمؤمن لأنه يحاول أن يوفي شيئا يسيرا من حق الله عليه وهو من شيمة أهل الوفاء والشهامة والمروءة قال تعالى: (بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُن مِّنَ. 211 - باب استحباب سجُود الشكر عند حصول نعمة ظاهرة أو اندفاع بلية ظاهرة 1/1159- عَنْ سَعْدِ بنِ أَبي وَقَّاصٍ قَالَ: خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ مِن مَكَّةَ نُرِيدُ المَدِينَةَ، فَلَمَّا كُنَّا قَرِيبًا مِن.

الجواب: ما نعلم صلاة يقال لها: صلاة الشكر، يقال: سجود الشكر، صلاة الشكر ما نعرف شيء، لكن إذا صلى الإنسان ركعتين في الضحى أو في الليل أو في الظهر وحمد الله وأثنى عليه وشكره على نعمه كله طيب. من أنواع الشكر لله الشكر بالقلب والخوف من الله ورجاؤه ومحبته حبا يحملك على أداء حقه وترك معصيته وأن تدعو إلى سبيله وتستقيم على ذلك . ومن ذلك الإخلاص له والإكثار من التسبيح والتحميد والتكبير

النخلة | عائلة الأغا: صلح عشائري بين عائلتي البيوك وفسفوس

ما جزاء من شكر الله على نعمه - حلول عالمي

ما هي فوائد شكر الله على نعمه - موضو

إليكم اذاعة عن شكر النعم الذي له أكبر الأجر، والثواب من الله سبحانه وتعالى، وفي فضل الشكر وردت الكثير من آيات القرآن الكريم المحكمات، كما أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديثه الشريفة على ضرورة شكر الله سبحانه. إنّ شكر الله تعالى حقّ شكره على عظيم نعمه وخيره لا تكون فقط بتحريك اللسان، بل حقيقة الشكر لله سبحانه تنبع من علم العبد، الفقير في كلّ شيء، بأنّه بحاجة مستمرّة لتوالي النعم عليه من الغنيّ في.

أهمية شكر الله - موضو

سنتطرق في مقالنا هذا عن أروع وافضل العبارات شكر وتقدير والإمتنان المليئه بالحب والوئام لمعلمة تحفيظ القران الكريم ان المعلمين الذين يحفظون كتاب الله للابناء المتعلمين لديهم جعلهم الله تعالى في رتبه الانبياء والرسول. الشكر لله عز وجل لابن أبي الدنيا هو كتاب من تأليف الإمام والحافظ أبي بكر ابن أبي الدنيا البغدادي، في علم الحديث خصه بالكلام على الشكر من باب الزهد. نُشِر عام 1400 هـ - 1980 م مِن المكتب الإسلامي بالكويت بتحقيق بدر البدر

كيف نشكر الله تعالى على نعمه؟ - ملتقى الخطبا

قاموس معاجم: معنى و شرح شكر في معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي وأفضل معاجم اللغة العربية **شُكْرٌ** \- [ش ك ر]. (مص. شَكَرَ). 1. شُكْراً لَكَ : الْعِرْفَا..

أهمية شكر النعم - موضو

النعم تكون جزاء على الشكر ، قال تعالى: نِعْمَةً مِّنْ عِندِنَا كَذَلِكَ نَجْزِي مَن شَكَرَ سورة القمر:35 آلاء : مفردها ألى أو إلي أو إلْيٌ فهي توالي النعم و تتابعها بقلم - هاني ضوَّه : الله سبحانه وتعالى بكرمه أنعم على بني آدم بنعم كثيرة، وأسبغ علينا من فضله ظاهرًا وباطنًا، حتى أننا لو أردنا أن نحصر تلك النعم لن نحصيها، وإذا أردنا أن نشكره سبحانه وتعالى على نعمه ما استطعنا أن نوفي.

5- الامتناع عن ظلم الناس والاستعانة بنعم الله على معاصيه لا سيّما التكبُّر على عباده، قال الإمام عليّ عليه السلام: ما أنعم الله على عبد نعمة فظلم فيها، إلّا كان حقيقاً أن يُزيلها عنه 48 جزاء البخسُ في الميزان من سورة المطففين عبر موقع محتوى, سورة المطففين مكية من المفصل نزلت آياتها الشريفة بعد نزول سورة العنكبوت، وقد بدأت السورة بالدعاء على المطففين فقد حذر الله عز وجل المطففين ووعدهم بالعذاب الشديد. القول في تأويل قوله ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم وكان الله شاكرا عليما 147 قال أبو جعفر يعني جل ثناؤه بقوله ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم ما يصنع الله أيها المنافقون بعذابكم إن أنتم تبتم إلى الله ورجعتم.

ما جزاء من شكر الله على نعمه - سعودي ميك

  1. ومن شكر نعمة الطعام أن نقتصد فيه، ونتجنب الإسراف، قال بعض العلماء: جمع الله الطب كله في نصف آية: ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين). وقال ابن عباس رضي الله عنهما: كل ما شئت والبس ما.
  2. قال: جزاؤها أن يقول: الحمد لله، فجاءت نعمة أخرى، فلا تستنفد نعم الله عز وجل. ثم هل حاسبت نفسك على إحاطة نعم الله بك من كل ناحية؟! وها أنت غاد ورائح في نعم الله تعالى، وكل ذلك يدعوك إلى الشكر.
  3. وقال سفيان بن عينية: ما أنعم الله عز وجل على العباد نعمة أفضل من أن عرفهم أن لا إله إلا الله. قال: وإن لا إله إلا الله لهم في الآخرة كالماء في الدنيا
  4. ما جزاء من شكر الله على نعمه بماذا كان يشبه أنس بن مالك الرسول صلى الله عليه وسلم. الوحدة الثالثة: ما الصفة التي توافق هدي النبي صلى الله عليه وسلم في النوم من أي الليل كان ينام النبي صلى الله.
  5. ما جزاء من فقد عينيه في الدنيا فصبر؟ عوضه الله الجنة. كيفية شكر الله تعالى على نعمة البصر؟ غض البصر عن الحرام، ولا أتتبع عورات النا
  6. ما هو جزاء الشاكرين. من حمد الله، وشكره على النعم، بالقول والعمل الحق، رضى الله عز وجل، وفاز بمحبته. من نعم الشكر على الإنسان، هو أنه يزيد من النعم ويبارك بها، في حياتك

فضل الشكر وجزاء الشاكرين (خطبة

أيها الناس أما ترون إلى ما أنعم الله به عليكم من نعمة الأمن والاستقرار يسافر الرجل وحده من أقصى المملكة إلى أقصاها غير خائف، مستقراً غير قلق معه الأموال الكثيرة لا يخاف عليها ولا على نفسه من. وقد رأيته في بعض منتديات الرافضة ، فلعله من إنتاجهم !! وليس من السنة أن يسجد المسلم سجدة الشكر بعد الصلاة ، وإنما تكون سجدة الشكر لِتجدد نِعمة ، أو حصول أمْر يُسرّ به المسلم ، أو لاندفاع نِقمة فعرف الرجل مدى نعمة الله عليه، وظل يشكر ربه ويرضى بحاله ولا يشتكي إلى أحد أبدًا. ما هو الشكر؟ الشكر هو المجازاة على الإحسان، والثناء الجميل على من يقدم الخير والإحسان. شكر الأنبياء رويت العديد من الأحاديث التي توضح طريقة السلف الصالح في شكر الله عزوجل والتي سنتعرف عليها فيما يلي: 1. ما ذكر عن سفيان بن عيينة أنه قال: الشاكر الذي يعلم أن النعمة من الله تعالى: أعطاه إياها.

كيف نشكر الله - موضو

نقدم لكم باقة من أجمل عبارات شكر وتقدير مؤثرة للأصدقاء والأهل جديدة 2021 ، قلما ما تجد في هذه الحياة من يمد لك يد العون والمساعدة ليساندك في إتمام شئون حياتك، فالإنسان لا يمكنه أن يعيش وحيداً مهما حاول، ولكن لابد له أن. وقال بعض الحُكماء: ما أنعم الله على عبدٍ نعمة فشكر عليها إلا ترك حِسابه عليها، وقال بعض الحُكماء: عند التراخي عن شُكر النِّعم تحلُّ عظائم النِّقم ابيات قيلت في الشكر -فلو كان يستغنى عن الشكر لعزة ملك أوعلو مكان -لما أمرالله العباد بشكره فقال اشكروا لي أيها الثقلان كلثوم بن عمر العتتابي -واشكر فإن الشكر من حق على الإنسان واجب - لا ترج من لا يشكر. اللهم لك الحمد حتى ترضى مزخرفه. معرفة المسلمين بفضائل شكر الله وحمده على نعمه يجعله يدرك مدى أهمية هذا الأمر وهذا يجعله مواظباً على الدعاء دوماً، ومن اهم الثمرات التي يؤتيها شكر الله على حياة المسلم أنه سبب من اسباب.

شكر الله تعالى وأثره في حياة المسلم : الحمد لل

  1. رسالة الى كل امراة حرمها الله من نعمة الانجاب فاى جزاء واى عوض اكبر من ذلك وليكن احتفالك بصلاتك ركعتين شكرا لله على ما انعم عليك من نعم ولتجعلى هذا اليوم لتذكر الاء الله عليك فان كان حرمك.
  2. يقول الله تعالى في سورة النحل وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن نعم الله التي من بها على عبده نعمٌ لا تعد ولا تحصى ، وأهمُ هذه النعم بلا شك هي نعمة الإسلام ، فالحمد لله الذي من علينا بنعمة الإسلام ، ولكن مما لا شـك فيه أن.
  3. هل يجوز سجدة الشكر بعد كل صلاة وما هي سجدة الشكر، وما فضلها وكيف يمكن أداء سجود الشكر، فيحتاج الإنسان من فترة لأخري إلي السجود وشكر الله علي كل نعمه وفضائله ومحبته لنا ويحتاج الإنسان إلي إتخاذ الكثير من الإحتياطات التي.
  4. الشكر على وجود النعم يقوم بهذا النوع من الشكر جميع مخلوقات الله سبحانه وتعالي. حيث يقوم العبد على شكر ربه في جميع الأوقات وعلى جميع نعمه مهما كانت صغيرة
  5. النعم تكون جزاء على الشكر نِعْمَةً مِّنْ عِندِنَا كَذَلِكَ نَجْزِي مَن شَكَرَ القمر 35 نجا الله تعالى آل لوط بسحر.كجزاء على شكرهم وفاء برها

شكر الله على نعمه - من شُكر الله على نعمه استخدام هذه النِّع

قال أبو سليمانُ الداراني رحمَه الله: واللهِ إني لأعصِ اللهَ عز وجل في الليل فأجدُ جزاءَ ذلك في النهار، فقالوا لبعضِ أهلِ العلمِ، نحن ما نجدُ الجزاءَ في النهار، جربنا أنا نعصي اللهَ عز وجل في. عباد الله، المطر نعمة من نعم الله، تستوجب شكر المنعم سبحانه الذي أنزله الله علينا فلولا فضله ورحمته ما سقينا. اشكروا الله بالثناء عليه بألسنتكم، والتحدث بنعمته، واشكروا الله بالقيام.

الحفاظ على النعمة من الزوال - طريق الإسلا

الله سبحانه وتعالى بكرمه أنعم على بني آدم بنعم كثيرة، وأسبغ علينا من فضله ظاهرًا وباطنًا، حتى أننا لو أردنا أن نحصر تلك النعم لن نحصيها، وإذا أردنا أن نشكره سبحانه وتعالى على نعمه ما استطعنا أن نوفي شكر نعمة واحدة من. إنّ عدم شكر النعمة، وتجاهلها، يؤدّي إلى زوال النعمة، بل وإنّ المعاصي تمحق النعم، فالعاصي يعصي الله بنعمته، فاليد نعمة، والبصر نعمة، والسمع نعمة، وكم من عاصي عصى الله بنعمه، فليس غريباً أن. كيف تعرف نعمة الله عليك: ربما وردت الظُّلَم عليك، ليعرفك قدر ما مَنَّ به عليك. ، فإن ترك الشكر بسبب كثرة النعم جهل بحق المنعم المفضال، كما أن ترك الشكر على النعمة لاستقلالها موجب لغضب. الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { مَا يَفْعَل اللَّه بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآمَنْتُمْ وَكَانَ اللَّه شَاكِرًا عَلِيمًا } يَعْنِي جَلَّ ثَنَاؤُهُ بِقَوْلِهِ : { مَا يَفْعَل اللَّه بِعَذَابِكُمْ إِنْ. ب- أن الله سبحانه هو المنفرد بالنعم ( وما بكم من نعمة فمن الله) فأضيف إليه ما هو منفرد به وإن أضيف إلى غيره فلكونه طريقا ومجرى للنعمة وأما الغضب على أعدائه فلا يختص به تعالى بل ملائكته وأنبياؤه.

مفهوم القيم الأخلاقية - موضوع

‫س1: ما مظاهر قدرة ا في الطير ؟‬‫حفظ ا تعالي الطير في السماء فل يقع أثناء طيرانه ،‬ ‫مما يثير مشاعر اليمان بالله وقدرته ويدفع المؤمن‬ ‫لشكره علي نعمه العديدة .‬ ‫- لقوم يؤمنون أفضل من لقوم. قاموس معاجم: معنى و شرح شكر لازم او متعدي في معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي وأفضل معاجم اللغة العربية **شُكْرٌ** \- [ش ك ر]. (مص. شَكَرَ). 1. شُكْراً لَكَ : الْعِرْفَا.. شُّكر القلب: أن يعلم أن نعم الله على العباد تترى لا تعد ولا تحصى، قال تعالى: {وَإن تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا} [إبراهيم: 34]، وأنَّ يعلم أن ما به مِن نِعمَةٍ فمِن الله وحدَهُ، قال. الخوف من أن ينظر الله إلى العبد وهو في حالة لا يرضي عنها ، أو أن يقبضه الله في سوء خاتمة . تذكر النعم التي أنعم الله - عز وجل - بها على العبد وأنه ليس من شكر الله عليه أن يقابل نعمة بالمعصية