Home

حديث عن حفظ اللسان

أحاديث عن حفظ اللسان الحمد لله ﴿ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا * وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا ﴾ [الفرقان: 61، 62]، والصلاة والسلام على. أحاديث عن حفظ اللسان:-. - عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : «إنَّ العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بها إلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب» (متفق عليه) . - وقال النبي صلى الله عليه وسلم : «من وقاه الله شر ما بين لحييه وشر ما بين رجليه دخل.

أحاديث عن حفظ اللسان - Aluka

أحاديث وآثار في حفظ اللسان 1- * عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليسكت» (رواه البخاري ومسلم وأحمد وغيرهم) ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة تبيِّن خطر اللسان وتدعو إلى كفِّ شرِّه والاحتراز من إطلاقه وإرساله دون زمام أو ضابط، ومن ذلك : 1- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : « إنَّ العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بها إلى النار أبعد مما. ملاك الأمر في حفظ اللسان: وملاك الأمر في حفظ اللسان، فعن معاذ رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله، أخبرني بعمل يدخلني الجنة، ويباعدني من النار، فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم بأركان الإسلام، وجملة أمور أخرى ثم قال: « ألا أخبرك بملاك ذلك كله أحاديث عن حفظ اللسان جاء أعرابيٌّ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فقال , دلَّني على عملٍ يُدخلُني الجنةَ قال : أطعمِ الجائعَ واسقِ الظمآنَ وأمرْ بالمعروفِ وانهَ عنِ المنكرِ فإن لم تُطِقْ فكفْ لسانَكَ إلا من خيرٍ

حفظ اللسان. الحمد لله ذي الفضل والإحسان خلق الإنسان علمه البيان وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، لا شريك له في عبادته كما أنه لا شريك له في ربوبيته، وأشهد أن محمد عبده ورسوله حذرنا من آفات اللسان صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعه بإحسان وسلم تسليما كثير. أما. حفظ اللسان. إن ربنا سبحانه وتعالى ورسوله ﷺ قد جاء عنهما الأمر بحفظ اللسان، هذا العضو السريع الحركة، أسرع الأعضاء حركة وأنشطها، لا يكل ولا يمل من كثرة الاستعمال، قال الله عز وجل في كتابه العزيز: {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}. إن ربنا سبحانه. حفظ اللسان من أعظم أسباب النجاة: فمن حفظ لسانه وكبح جماحه، وحفظ فرجه فقد ضمن له النبي صلى الله عليه وسلم الْجَنَّةَ ودليل ذلك ما ورد عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: مَنْ يَضْمَنْ لي مَا بَيْنَ لَحْيَيْهِ وَمَا بَيْنَ.

ذات صلة; حديث احفظ الله يحفظك; أقوال عن اللسان; دعاء لحفظ اللسان. هناك العديد من آفات اللسان والتي قد يقع به المسلم، وقد جاء التحذير من آفات اللسان في العديد من الأدلة الشريعة والأمر، وللتخلص منها يتم الدعاء بتطهير. خطبة عن (حفظ اللسان ) 1. الحمد لله رب العالمين . اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والإيمان .ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أحاديث عن حفظ اللسان - الجوا

وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بحفظ اللسان في أكثر من حديث، منها ما رواه الترمذي عن عقبة بن عامر قال: قلت يا رسول الله، ما النجاة Enjoy the videos and music you love, upload original content, and share it all with friends, family, and the world on YouTube خطبة عن الحث على حفظ اللسان. الخطبة الأولى. أما بعد: فيا أيها المؤمنون: اتقوا الله تعالى حق التقوى، فإنها جماع الخيرات، وسبيل السعادة والنجاة، بها تزكو النفوس، وتستقيم الألسن، وتصلح القلوب، ﴿ وَاتَّقُوا يَوْمًا. حفظ اللسان عن المآثم والحرام عنوانٌ على استقامة الدين وكمال الإيمان، كما في الحديث عند الإمام أحمد وغيره أن رسول الله قال: ((لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه))، ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت)) أخرجاه في الصحيحين كتاب حفظ اللّسان بابُ حفظ اللسان. قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏وما يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ‏}‏. ‏[‏ق‏:‏18‏]‏ وقال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏إنَّ رَبَّكَ لَبالمِرْصَادِ‏}‏ ‏[‏الفجر‏:‏14‏]‏‏

أحاديث وآثار في حفظ اللسان - الكلم الطي

  1. أحاديث عن حفظ اللسان (معلومة) عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليسكت
  2. حفظ اللسان من الأخلاق الحميدة والصفات الحسنة، والمقصود بحفظ اللسان ألّا يتحدث الإنسان إلّا بالخير، ويبتعد عن قبيح الكلام، وعن الغيبة والنميمة وغير ذلك، والإنسان مسؤول عن كلّ لفظ يخرج من فمه، حيث يسجله الله ويحاسبه عليه، وهو نعمة كبيرة النفع والأثر إن سخر في جوانب الخير.
  3. حفـــــــــظ اللســـــــان ***** روائع القصص والحكايات. إذا كان الكلام من فضة فإن السكوت من ذهب جملة عظيمة قالها لقمان الحكيم لابنه وهو يعظه، ولا شك أنها وصية عظيمة جليلة لو عمل بها الناس لاستراحوا وأراحوا، ألا ترى أن.
  4. حفظ اللسان هو: الامتناع عن النطق بما لا يسوغ شرعاً، مما لا حاجة للمتكلم به، فالضَّابط الذي يحفظ اللِّسان عن اللغو هو الشَّرع، لهذا يجب على المسلم أن يتدبَّر الكلام الذي سيتكلَّم به ويفكِّر به ويزنه بميزان الشَّرع، وضوابطه، فإن كان موافقاً للشَّرع تكلَّم به وإلَّا فعليه.
  5. عن معاذ رضي اللّه عنه قال فى حديث طويل وفيه:أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: ألا أُخْبِرُكَ برأسِ الأمْرِ وَعمُودِهِ وَذِرْوَةِ سَنامِهِ؟ قال: حفظ اللسان. *وعن أبي عليّ الفُضَيْل بن عياض.

أحاديث نبوية في خطر اللسان ووجوب حفظه - الكلم الطي

  1. [حفظ اللسان] عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: فقلت: يا نبي الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: «ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم..
  2. ومن حفظ اللسان طول الصمت إلا عن خير: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليك بُحسن الخلُق، وطول الصمت، فوالذي نفسي بيده، ما تجمَّل الخلائق بمثلهما
  3. حفظ اللسان. من الذي أمرنا بحفظ اللسان؟. الحمد لله رب العالمين، نحمده ونستغفره ونتوب إليه، ونشهد ألا إله إلا هو وحده لا شريك له في ربوبيته، وألوهيته، وأسمائه وصفاته، ونشهد أن محمداً رسول الله.
  4. جمعنا لكم أحاديث عن الكلمة الطيبة، أمرنا الله - سبحانه وتعالى - بقول الكلمة الطيبة وحفظ اللسان في كل وقت وكل حين، حيث قال الله في كتابه العزيز: (لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ.

حفظ اللسان ليس بالأمر السهل، بل هو أمرٌ فيه عسرٌ على الإنسان، ولكن ينبغي عليه أن يُجاهد نفسه في حفظ لسانه، وما ينبغي عليه فعله ليحفظ لسانه عن المحرمات والمهلكات ما يأتي: وزن الكلام قبل. رياض الصالحين , الغيبة و النميمة , الغيبة

إذاعة مدرسية عن حفظ اللسان والكلمة الطيبة. إن الكلمة الطيبة مثل الشجرة الوارفة الظلال تنقي الأجواء وتريح النفوس وتجمع حولها الناس، وعلى الجانب الأخر، فإن الكلمة الخبيثة مثل شوك في نفوس.

أرشيف الإسلام - ~ شرح وتخريج حديث (قل : ربي الله ثم استقم قال : قلت : ) من جزء أشي -3-23 - باب: حفظ اللسان. وقول النبي ﷺ : (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت). وقوله تعالى: {ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} /ق: 18/. 6109 - حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي: حدثنا عمر بن علي: سمع أبا حازم، عن سهل بن. الحـث على حفـظ اللسـان والعناية بأدب الحديث. (وهي آخر خطبة خطبها رحمه الله، وكانت في: 4-11-1422هـ.) الحمد لله الذي خلق الإنسان، علمه البيان، أحمده سبحانه وأشكره، أمر بحفظ الجوارح عن الآثام.

حفظ اللسان. خالد بن عبدالله الشايع بل إنه -والعياذ بالله- قد يكون القائد إلى النار، أخرج الترمذي في جامعه من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:. حفظ اللسان. لقد خلق الله تعالى الإنسان وخلق له أعضاءه التي تعينه على أداء أعماله وقضاء حوائجه، ومن بين هذه الأعضاء اللسان ذلك العضو الصغير في حجمه ، الخطير في عمله . فاللسان هو أعظم الأعضاء. أحاديث عن حفظ اللسان. أحاديث; اخر تحديث Jul 17, 2019. عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليسكت».

بلغوا عني ولو آية | Quotes, Words of wisdom, Words

حفظ اللسان - طريق الإسلا

  1. أهمية حفظ اللسان في الإسلام اللسان والكلام نعمة عظيمة، تكون من خلالها العباداتُ القوليةُ المتنوعةُ، كما تكون من خلالها أيضًا قضاء الحاجات، والترويح عن النفس، غير أنها من أهم الجوارح التي ينبغي مراعاتها سلبًا وإيجابًا
  2. أحاديث صحيحة في حفظ اللسان من البهتان والنميمة. الحمد لله رب العلمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين. فعن أبي موسى رضي الله عنه قال: قلت.
  3. أحاديث صحيحة في حفظ اللسان من البهتان والنميمة من طرف زمزم الأحد 22 فبراير 2009, 4:19 pm فعن أب
  4. أفضل ما قيل عن حفظ اللسان. كتابة: ياسمين محمود آخر تحديث: 21 فبراير 2019 , 18:55. يقول المثل الشعبي لسانك حصانك إن صنته صانك فاللسان هو المعبر الحقيقي عن الشخصية، فمهما حاول الإنسان التصنع أو.
  5. كتاب حفظ اللّسان بابُ حفظ اللسان. قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏وما يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ‏}‏. ‏[‏ق‏:‏18‏]‏ وقال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏إنَّ رَبَّكَ لَبالمِرْصَادِ‏}‏ ‏[‏الفجر‏:‏14‏]‏‏
  6. حديث عن حفظ اللسان من كتاب رياض الصالحين. بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم. رياض الصالحين - الدرس : 001 - حديث احفظ الله يحفظك -1- الحفاظ على أوامر الله ونواهيه وحدوه. 1985-05-05

أحاديث عن حفظ اللسان موقع المعلوما

(6) حفظ اللســان . المرء بأصغريه: قلبه ولسانه، وعلى المرء أن يصلح قلبه أوّلاً، ثم يجتهد في حفظ لسانه؛ حتى يستقيم له على الخير؛ إذ اللسان هو المورد المرءَ مواردَ الهلاك، وهو سبع عقور، إن حفظه صاحبه سلم، وإن أرسله عقره، وما. حفظ اللسان سبب لدخول الجنة، ففي الحديث: «إن في الجنة غرفًا يُرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، أعدها الله لمن أطعم الطعام، وألان الكلام، وتابع الصيام وصلى والناس نيام» (مسند أحمد رقم 22905 جاءت أحاديث نبوية شريفة تتحدّث عن حفظ اللسان، ومن هذه الأحاديث قول النبي (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت)

أخرجه الترمذي، أبواب الزهد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، باب ما جاء في حفظ اللسان، برقم (2409)، وصححه الألباني في صحيح الجامع، برقم (6593). أخرجه البخاري، كتاب الرقاق، باب حفظ اللسان، برقم (6474) حفظ اللسان والفرج . 2- عنْ سْهلِ بنِ سعْدٍ رضيَ اللّه عنهُ عنْ رِسولِ اللّه صلى الله عليه وسلم قالَ: مَنْ يضْمنْ لي ما بينَ لحيَيْهِ وما بينَ رجلَيْهِ، أَضمنْ لهُ الجنَّةَ. رواهُ البُخَاريُّ في كتابِ الرّقاقِ باب حفظ. آفات اللسان; تأمّل يرعاك الله في هذا الحديث العظيم في الصحيحين من حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا يرفعه الله بها.

أحاديث عن حفظ اللسان عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليسكت» عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الل «حِفْظُ اللِّسَانِ عَن البَاطِلِ وَثَمَرَاتُهُ» وهذا الحديثُ صريحٌ في أنهُ يَنْبَغِي أنْ لا يُتَكَلَّمَ إلَّا إذا كان الكلامُ خيرًا، وهو الذي ظَهَرَت مصلحتُهُ، ومتى شَكَّ في ظهورِ. بسم الله الرحمن الرحيم تنبيه : اعتمدت في تخريج بعض الأحاديث على رسالة الشيخ محمد الوصابي الموسومة وجوب حفظ اللسان. الحديث الأول: عن مالك بن يخامر قال: قال رسول الله : ((احفَظْ لسانَك)). أخرجه : أحمد و الترمذي و ابن ماجه و. وللحد من هذه الآفة: لابد من حفظ اللسان من الكلام الفارغ ، وتعويد النفس على التزام الصمت في الأمور التي لا تعني ، وهنا نذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال ( إن من حسن إسلام المرء تركه ما. الكناية في القرآن وحفظ اللسان من الألفاظ المستقبحة. عبد الفتاح محفوظ. شارك. شارك. لقد امتن الله تعالى في كتابه العزيز على عباده بنعمة اللسان ليشكروه على ذلك، فقال الله تعالى: ﴿أَلَمْ.

حفظ اللسان موقع الشيخ صالح بن فوزان الفوزا

البخاري في الرقاق، باب: حفظ اللسان (6474)، والترمذي في الزهد، باب: ما جاء في حفظ اللسان. جزء من حديث معاذ الطويل، أخرجه الترمذي (2619)، وأحمد (5/ 231)، وابن ماجه (3973)، وصححه الألباني في «إرواء الغليل» (413) حِفْظُ اللِّسَانِ الثقافة والدعوة التربية والسلوك صيانةُ المرءِ لسانَهُ عن الكذب، والغيبة، والنميمة، وقول الزور، وغير ذلك مما نهى عنه الشارع الحكيم 49 مقولة عن امثال عن حفظ اللسان : ولكن أنبل الأمر هو الأمر الذي يُعرف دون أن يجري على عضلة اللسان ، ما يُعرف ويُقال دائماً دنسٌ في دنس. - إبراهيم الكوني. اللسان حية مخفية في الفم. - إبراهيم الكوني. حفظ اللسان وخطورة الكلمة.. تعرف عليهما بين القرآن والسُنة. المقصود بحفظ اللسان، هو ألا يتحدث الإنسان إلا بخير، ويبتعد عن قبيح الكلام، وعن الغيبة والنميمة والفحش، وغير ذلك، فالإنسان مسئول عن.

وحدة التربية التواصلية والإعلامية: دعامة من الحديث النبوي الشريف : حفظ اللسان 1- نص الحديث: عن ابن عمر رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله، فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة. فحفظ اللسان عن الآثام والحرام عنوانٌ على استقامة الدين وكمال الإيمان، كما في الحديث عند الإمام أحمد وغيره أن وهنا حث الرسول e أمته إلى حفظ اللسان من الوقوع في الآثام فذلك من أعظم سبل النجاة. المستفاد من حديث حفظ اللسان . 0 معجب . لتتجنب هذا التأكيد في المستقبل، من فضلك سجل. شعر عربي عن صون و حفظ اللسان مع كتم الاسرار. ينصح الشاعر أي شخص بحفظ اسراره لنفسه و عن عدم الخوض في اسرار الغير أو التقصي عنهم فيقول على وزن بحر الطويل. ولست بمبد للرجال سريرتي ولا أنا عن.

حفظ اللسان - محمد صالح المنجد - طريق الإسلا

سلسلة آفات اللسان 'اللعن' -الشيخ صالح عبدالكريم | Doovi

حِفظُ اللِّسَانِ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رضي الله عنه قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ الله مَا النَّجَاةُ قَالَ أَمْسِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ وَابْكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ أما أجمل ما قيل في الحث على حفظ اللسان؛ فهو ما أجمله لنا الحكيم آمون أم أوبي حين قال لابنه: اغرس طيبتك في جوف الناس حتى يحبك كل الناس، احفظ لسانك سليمًا من الألفاظ الشائنة؛ حتى تكون مفضلًا عند.

حفظ اللسان من أعظم أسباب - alukah

حِفظُ اللِّسَانِ . عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رضي الله عنه قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ الله مَا النَّجَاةُ قَالَ أَمْسِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ وَابْكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ أمور تعينك على حفظ لسانك عن الآفات: 1- التعوذ بالله من شرِّ اللسان, وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم)) للهم إنـي أعوذ بك من شر سمعي. ومن شر بصري. ومن شر لساني ومن شر قلبي.ومن شر منيي ( ( صحيح.

دعاء حفظ اللسان - موضو

خطبة عن (حفظ اللسان ) 1 - خطب الجمعة - حامد إبراهي

المُقَدِّم: أهلًا ومرحبًا بكم مسمعينا الكرام في هذه الحلقة المباشرة من برنامج الدين والحياة. مستمعينا حفظ اللسان دليل على حُسن إسلام المرء، وحسن سيرته، فقد قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ مِن حُسنِ إسلامِ المرءِ تركَه ما لا يَعنيه). حفظ اللسان سبب لعلوّ الدرجات، ودخول أعلى الجنان في.

أحاديث في حفظ اللسان عن الكلام الفاحش القبيح - إسلام ويب

حديث شريف في حفظ اللسان - YouTub

خطبة عن الحث على حفظ اللسا

علاج آفات.. اللسان. أخوة الإسلام، سبق وذكرنا كثيرًا من آفات اللسان، تحدثنا عن الغيبة، والنميمة، والمراء والجدال، وكفران النعم، والأذى، والكذب، والافتراء، وسب الصحابة، والتوجه بالدعاء لغير الله عز وجل.هذه الآفات التي. أحاديث عن حفظ اللسان (معلومة) عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليسكت». عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت رسول أحاديث عن حفظ اللسان:-- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : «إنَّ العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بها إلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب» (متفق عليه. وقد بين النبي الكريم عليه الصلاة والسلام أهمية حفظ اللسان في أكثر من حديث ومناسبة، منها قوله: (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)، وفي الحديث الآخر بيان أهمية حفظ اللسان لدخول الجنة، قال.

بيت القيم - درس عن حفظ اللسا

محتويات ١ حكم عن حفظ اللسان ٢ كلمات عن اللسان ٣ كلمات عن القلب واللسان ٤ كلمات عن الصمت والكلام حكم عن حفظ اللسان في اللسان يختبئ تنين لا يسفح الدم، ولكنه مع ذلك يقتل. مقتل الرجل بين فكيه The AICP USA has as guides the Qur'an and the Sunnah of Prophet Muhammad and the path of the Islamic scholars like Imam Ash-Shafi^iyy, Imam Malik, Imam Ahmad and Imam Abu-Hanifah. Unlike the followers of Sayyid Qutub who deviated from the right path by following an erroneous idea that sprung fifty years ago, and unlike the followers of Muhammad ibn ^adbil-Wahhab who deviated from the right. 2- استحضار ثمرات حفظ اللسان في الدنيا والآخرة. 3- استحضار مساوئ عدم حفظ اللسان حيث أنها محبطة لحسناتك يوم القيامة ومثقلة لميزان سيئاتك فهذا ما يشجع على حفظ اللسان من الآفات ويقوي العزيمة على ذلك أولا : مفهوم حفظ اللسان : إ - معنى اللسان في القرآن الكريم 1. اللسان بمعنى عضو التحدث كقول الله تعالى : لا تحرك به لسانك لتعجل به القيامة 16 ، وقوله سبحانه وتعالى ولسانا وشفتين البلد 9. 2

الطيبة شاهد : الشيخ سامي جبارة في خطبة الجمعة عن اللسانأفشوا السلام بينكم (خطبة)Presentation Name on emaze

فصل: كتاب حفظ اللساننداء الإيما

خطبة عن صمت اللسان. الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله ، أما بعد . قال اللّه تعالى: {ما يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} وقال اللّه تعالى: {إنَّ رَبَّكَ لَبالمِرْصَادِ}. اعلم أنه لكلّ مكلّف أن. أحاديث عن حفظ اللسان. جاء أعرابيٌّ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فقال , دلَّني على عملٍ يُدخلُني الجنةَ قال : أطعمِ الجائعَ واسقِ الظمآنَ وأمرْ بالمعروفِ وانهَ عنِ المنكرِ فإن

الفتوحات الربانية في تفسير الآيات القرآنية: تفسير سورة الإخلاصتفسير: (ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي

قال: ثكلتك أمك وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم كل من تذكر هذه الأحاديث وصارت على باله أوجبت له حفظ هذا اللسان وتقييده وألا يتكلم إلا عن بصيرة وعن نظر. الصبر على حفظ اللسان وكفّه في الفتن . يجب على كل مكلف أن يكفّ لسانه ويحفظه عن كل باطل ، وفي جميع الأوقات والأحوال ، بيد أنه يزداد ذلك الحفظ ويتأكد إبان الفتنة وحلول المحنة ، ففيها تكثر الأقاويل ، وتزداد شهوة الإشاعات. دار الحديث بوادي بنا - السدة حفظ اللسان. كتبها مشرف (فتح في نافذة جديدة) اضغط للمشاركة على تويتر (فتح في نافذة جديدة) انقر للمشاركة على Telegram (فتح في نافذة جديدة فضــل حفظ اللســــان والفـرج** حديــث شريف الملتقى الاسلامي عـن سهل بن سعد عن رسول صـلـــــى الله عليـــــــــــــه وســـلـــــــم قـال: فضــل حفظ اللســــان والفـرج** حديــث شريف. سُنَّة حفظ اللسان من أبرز خصائص الشريعة الإسلامية اهتمامها بالأخلاق؛ فقد روى أحمد بإسناد صحيح عَنْ أبي هريرة رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إِنَّمَا بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ صَالِح