Home

سبب نزول أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ

فكذلك ذلك في قول الله جل ثناؤه أو كصيب من السماء لما كان معلوما أن أو دالة في ذلك على مثل الذي كانت تدل عليه الواو لو كانت مكانها - كان سواء نطق فيه ب أو أو ب الواو وكذلك وجه حذف المثل من قوله أو كصيب لما كان قوله : [ ص: 338 ] كمثل الذي استوقد نارا دالا على أن معناه : كمثل. أَوْ كَصَيِّب مِنَ السَّمَاءِ} ، وقالوا إن الله أسمى من أن يضرب مِثلَ هذه الأمثال ، وبذلك راحوا يشككون في الرسالة وفي القرآن. وفي هذه الظروف نزلت الآية الكريمة المذكورة. قال آخرون : عند نزول الآيات التي تضرب الأمثال بالذباب والعنكبوت ، بدأ المشركون ينتقدون ويسخرون. (1. (أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق) عبد الحي يوسف قال المصنف رحمه الله تعالى: أسباب نزول الآية التاسعة عشرة قوله تعالى: {أَوْ كَصَيِّبٍ} يعني: عندنا في السورة مثلان، اصطلح أهل التفسير على تسميتهما: بالمثل الناري، والمثل المائي

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة البقرة - الآية 1

قال ابن عباس في رواية أبي صالح لما ضرب الله سبحانه هذين المثلين للمنافقين يعني قوله ‏{‏مَثَلُهُم كَمَثَلِ الَّذي اِستَوقَدَ ناراً‏}‏ وقوله ‏{‏أَو كَصَيِّبٍ مِنَ السَماءِ‏}‏ قالوا الله. تفسير الطبري - Al-Tabari. أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ ۚ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ (19) قوله تعالى : أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون أصابعهم. ثم قال تعالى أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ أي: كصاحب صيب وهو المطر الذي يصوب, أي: ينزل بكثرة. فِيهِ ظُلُمَاتٌ ظلمة الليل, وظلمة السحاب, وظلمات المطر سبب النّزول. ذكر جمع من المفسرين عن ابن عباس أن سبب نزول هذه الآية هو اعتراض المنافقين على ما ورد من أمثلة في الآيات السابقة ﴿مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوقَدَ نَاراً... أَوْ كَصَيِّب مِنَ السَّمَاءِ...

سأتحدث إن شاء الله عن أسباب نزول بعض الآيات القرآنية في سورة البقرة سبب نزول الآية 19 (( أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت والله محيط بالكافرين ) ذكر ابن عباس أن سبب نزول الآية رقم 26 أن الله سبحانه وتعالي قال في محكم تنزيله (مثلهم كمثل الذي استوقد نارا) و(أو كصيب من السماء) وكان يضرب بهما المثل للمنافقين، فقالوا لعنهم الله، تشكيكا في القرآن إن الله أجل وأعظم من أن يضرب هذه الأمثال، فأنزل سبحانه جلي شأنه ليخرسهم ويلجم. هذا هو المَثَل الثاني الذي ضربه الله للمنافقين وأعمالهم وأحوالهم، وهو المثل المائيُّ، وفيه بيان ما هم فيه من شدة الخوف. قوله تعالى: ﴿ أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ. ﴿ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ ﴾؛ أي: وفيه رعد وبرق، والرعد هو الصوت الذي يُسمع من السحاب، وقد يكون ذلك بسبب احتكاك السحاب، أو زجر الملَك، أو غير ذلك، والبرق هو النور الذي يلمع في السحاب، وقد يكون ذلك بسبب اجتماع سالب وموجب، أو غير ذلك، وكل ذلك بقدرة وتدبير العليم القدير

ما سبب نّزول الآية [البقرة : 26

19 - (أو) مثلهم (كصيِّب) أي كأصحاب مطر ، وأصله صيوب من صاب يصوب أي ينزل (من السماء) السحاب (فيه) أي السحاب (ظلمات) متكاثفة (ورعد) هو الملك الموكل به وقيل صوته (وبرق) لمعان صوته الذي يزجره به (يجعلون) أي أصحاب الصيب (أصابعهم) أي. سأتحدث إن شاء الله عن أسباب نزول بعض الآيات القرآنية أولا سورة البقرة : سبب نزول الآية 19 (( أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت والله محيط بالكافرين ) أو مثلهم كصيب، أي: كصاحب صيب من السماء، وهو المطر الذي يصوب، أي: ينزل بكثرة، ﴿ فِيهِ ظُلُمَاتٌ ﴾ ظلمة الليل، وظلمة السحاب، وظلمات المطر، ﴿ وَرَعْدٌ ﴾ وهو الصوت الذي يسمع من السحاب. فكذلك ذلك في قول الله جل ثناؤه أو كصيب من السماء لما كان معلوما أن أو دالة في ذلك على مثل الذي كانت تدل عليه الواو لو كانت مكانها - كان سواء نطق فيه ب أو أو ب الواو وكذلك وجه حذف المثل. أسباب نزول الآية (26) قال ابن عباس وابن مسعود: لما ضرب الله هذين المثلين للمنافقين يعني قوله تعالى: ﴿مثلهم كمثل الذي استوقد نارا﴾ وقوله تعالى: ﴿أو كصيب من السماء﴾ قال المنافقون: الله أجل وأعلى من أن يضرب هذه الأمثال. فأنزل الله تعالى الآيتين ﴿إن الله لا يستحيي أن يضرب مثل

(أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق

  1. سبب نزول آية (19) من سورة البقرة سبب نزول قوله تعالى : (( أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُون
  2. قال المصنف رحمه الله تعالى: [ أسباب نزول الآية التاسعة عشرة قوله تعالى: (( أَوْ كَصَيِّبٍ )) ] يعني: عندنا في السورة مثلان، اصطلح أهل التفسير على تسميتهما: بالمثل الناري، والمثل المائي
  3. وقال الضَحَاك إنّ سبب هذه الآيه {إنّ الّذين كفروا} [البقرة: 36]نزلت في أبي جهل وأهل بيته، وآيتي {مثلهم كمثل الذي استوقد نارا} [البقرة: 17] و{أو كصيب من السماء} [البقرة: 19] قال ابن مسعود: لَمَا أنزل الله تعالى هاتين الآيتين استَهّزَءَ بهما المُنَافقون فأنرل الله تعالى {إن الله لا.

سبب نزول الآية 19 ( ( أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت والله محيط. القرأن الكريم كامل اسباب نزول الايات وترتيب السور المؤشرن * كيف نزلت الآيات

قوله تعالى أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت والله محيط بالكافرين 3 - ك أخرج ابن جرير من طريق السدي الكبير عن أبي مالك وأبي صالح عن ابن عباس وعن مرة عن ابن مسعود وناس من الصحابة قالوا كان رجلان من المنافقين من أهل المدينة هربا. سبب نزول الآية 26: يقول ابن مسعود وابن عباس-رضي الله عنهما- أنَّه لما ضرب الله مثلًا للمنافقين بقوله: {مثلهم كمثل الذي استوقد نارا}، وقوله: {أو كصيب من السماء}، قال المنافقون: الله تعالى أعلى.

أسباب النزول.. لا يستحيي أن يضرب مثلاً.. - الكاتب: سلام ابو ادم. حديث القرآن عن الكفار والمشركين وموقفهم من الدعوة حديث مستفيض، وحديثه عن المنافقين والمتسترين برداء الدين حديث يحتل أيضاً حيزاً واسعاً في الكتاب الكريم أو كصيب من السماء ) أي قوم نزل بهم صيب ، ووصفه بأنه من السماء مع العلم بأن الصيب لا يكون إلا من السماء للإشعار بأنه أمر لا يملكون دفعه وليس ملاكه في أيديهم ، ومن المعهود عند بلغاء العرب التعبير عما يلم بالناس مما لا دافع له بأنه نزل من السماء

أسباب نزول آيات : سورة البقر

أسباب نزول الآيات : سورة البقرة : الجزء الثالث : قوله تعالى : (يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱعْبُدُواْ رَبَّكُمُ ٱلَّذِى خَلَقَكُمْ وَٱلَّذِينَ مِن.. سبب نزول سورة البقرة أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ. وقوله : (أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّماءِ). قال المنافقون : الله أجلّ ، وأعلى من أن يضرب هذه الأمثال ، فأنزل الله : (إِنَّ اللهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً) ، إلى قوله : (هُمُ الْخاسِرُونَ)

سبب نزول الآيات من 99 - 121 . سبب نزول الآيات من 134 - 178 . سبب نزول الآيات من 186 - 204 . سبب نزول {أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ} ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها. تفسير قوله تعالى: (أو كصيب من السماء فيه ظلمات) قال عز وجل: ﴿أَوْ كَصَيِّبٍ مِنْ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنْ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ.

تفسير قوله تعالى: ﴿ أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ ﴾سورة (البقرة. ﴿أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ والصَيِّب هو المطر الشديد، الذي ي َ ص ُ وب من السماء. أي: ينزل منها ذلك أن الله تعالى، لو شاء، لذهب بأسماعهم وأبصارهم من غير سبب، أو بسبب آخر غير قصيف.

اختلف أهل التأويل في سبب نزول هذه الآية فروي عن ابن مسعود وابن عباس أن الله تعالى لما ضرب هذين المثلين للمنافقين وهو قوله (كمثل الذي استوقد نارا) وقوله (أو كصيب من السماء) قال المنافقون الله. {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّماءِ} عطف بأو لأجل التنبيه بالترديد بين المثلين على اختلاف مجراهما ومغزاهما. فكأنه قيل ان شئت ضرب المثل لحال المنافقين مع الإسلام وهداه بالذي استوقد نارا إلى آخره لماذا قال تعالى: (أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ) [البقرة: 19]، فهل يوجد في الصيب ظلام ورعد وبرق؟ نفهم من الآية وجود سحاب في السماء يحوي في داخله الظلمات والبرق والرعد، ولكن ماذا يقول. البرق والرعد هي من الظواهر التي تحدث قبل نزول المطر وهذه الظواهر الجوية لها عدة أسباب حتى تتكون وتحدث وتظهر لها في النهاية بشكل البرق الذي نراه، لهذا سوف نوضح لكم بالتفصيل كيف يتكون البرق بالتفصيل وقولُه (أو كصيّبٍ منَ السّماءِ)، قالَ المُنافقونَ اللهُ أجلُّ مِن (أن يضربَ مثلاً..) إلى آخرِ الآيةِ. التّبيانُ في تفسيرِ القُرآنِ، الشّيخُ الطّوسيّ، ج1، ص108

جاء في أسباب النزول عن ابن عباس في {أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ الإنسان ينتقل الموقف إلى رحابة الخلق وإبداعه في رحاب الأرض وآفاق السَّماء، في دعوة إلى التأمّل الذي يقود إلى المعرفة الواسعة. فهي لتشبيه آخر بمنزلة { أو } في قول لبيد: أوْ رَجْعُ واشمة أسف نؤورها. وقوله تعالى : { أو كصيب من السماء }. وأظهر حرف { هل } بعد { أم } لأن فيه إفادة تحقيق الاستفهام

الموسوعة الشاملة - لباب النزول للسيوطي. الكتاب : لباب النقول في أسباب النزول. المؤلف : جلال الدين السيوطي. مصدر الكتاب : الإنترنت. [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ] لباب النقول. جلال الدين السيوطي. أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّماءِ فِيهِ ظُلُماتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصابِعَهُمْ فِي آذانِهِمْ مِنَ الصَّواعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكافِرِينَ (19) يَكادُ. (*) قال ابن عباس في رواية أبي صالح : لما ضرب الله سبحانه هذين المثلين للمنافقين : يعني مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا وقوله : أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ قالوا : الله أجل.

القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة البقرة - الآية 1

سورة البقرة - تفسير السعدي - طريق الإسلا

2 الآيات مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمت لا يبصرون (17) صم بكم عمى فهم لا يرجعون (18) أو كصيب من السماء فيه ظلمت ورعد وبرق يجعلون أصبعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت والله محيط. اسباب نزول هذه الايات الكريمه. بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. في هذا الموضوع احب ان افيد نفسى وافيدكم فيه ان اشاء الله وسوف اعرض لكم اسباب نزول بعض. سورة البقرة الترتيب في القرآن 2 عدد الآيات 286 عدد الكلمات 6144 عدد الحروف 25613 النزول مدنية وقيل : هي اول سورة نزلت في المدينة، إلا قوله تعالى: وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ. أسباب النزول : أخرج ابن جرير عن السدى بأسانيده : لما ضرب الله هذين المثلين للمنافقين يعنى قوله : ( مثلهم كمثل الذى استوقد ناراً ) ، وقوله : ( أو كصيب من السماء ) ، قال المنافقون : الله أعلى وأجل من.

أسباب نزول الآية (26) (أو كصيب من السماء) قال المنافقون: الله أجل وأعلى من أن يضرب هذه الأمثال. فأنزل الله تعالى الآيتين (إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا..).. وكلمة (الصيب) الواردة في دعاء نزول المطر تعني ما سال من المطر وجرى ، وأصله من: صاب، يصوب؛ كما قال الله تعالى في سورة البقرة: { أو كصيبٍ من السماء } أسباب نزول الآيات : سورة البقرة : الجزء الثالث : قوله تعالى : (يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱعْبُدُواْ رَبَّكُمُ ٱلَّذِى خَلَقَكُمْ وَٱلَّذِينَ مِن.. سورة المسد. سورة المسد إحدى قصار سور المفصَّل المكيّة، والتي نزلت على الرسول -صلى الله عليه وسلم- في السنة الرابعة من البعثة، ونزلت قبل سورة التكوير وبعد سورة الفاتحة وعُدّت السورة السادسة في ترتيب النزول، فهي بذلك من.

موقع هدى القرآن الإلكترون

ايات القران عن السماء والارض - موقع محتوى

كيف تفسر سبب تغير لون السماء في الكثير من الأحيان؟ إذا حدث و نظرتَ إلى السماء في يومٍ صافٍ، ستلاحظ أن الشمس صفراء اللون وأن السماء زرقاء، ولكن حين تبدأ الشم 12_الان حصحص الحق من امثال القران ال--- او كصيب من السماء من الامثال ال---- ضع صح ☑ او خطأ 1_ وصف السورة بانها مكية او مدنية يعني ان اغلب اياتها كذلك() 3_يعتمد في معرفة اسباب النزو أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت ۚ والله محيط بالكافرينيكاد البرق يخطف أبصارهم ۖ كلما أضاء لهم مشوا فيه وإذا أظلم عليهم قاموا ۚ ولو شاء الله. 05 من قوله: (الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً..) ثُمَّ شَرَعَ تَعَالَى فِي تَقْرِيرِ النُّبُوَّةِ بَعْدَ أَنْ قَرَّرَ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ، فَقَالَ.

نزول الآية (26): قال ابن عباس وابن مسعود: لما ضرب الله هذين المثلين للمنافقين، يعني قوله تعالى: مثلهم كمثل الذي استوقد ناراوقوله تعالى: أو كصيب من السماء، قال المنافقون: الله أجل وأعلى من. ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم بأكثر من صيغة للدعاء وقت نزول المطر من بينها الأثر: اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى. قال تعالى: «الله الذي يرسل الرياح فتثير سحاباً فيبسطه في السماء كيف يشاء ويجعله كسفاً فترى الودق يخرج من خلاله فإذا أصاب به، من يشاء من عباده إذا هم يستبشرون»، (سورة الروم الآية: 48). يقول محمد كامل عبد الصمد في كتابه. الفهرس: سبب نزول قوله تعالى: ( أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق ) للشيخ: عبد الحي يوسف. جزء من محاضرة ( لباب النقول في أسباب النزول [4]

وكذلك المنافقون متلبسون في ظاهرهم بالإسلام الذي هو كصيب من السماء، ولكنهم يشعرون حقيقة بقلق واضطراب، ويتأرجحون بين لقاء المؤمنين وعودتهم للشياطين، بين ما يقولونه بألسنتهم وما تخفيه صدورهم. بحث عن سورة البقرة من أهم التساؤلات الدينيّة التي يسعى إليها الكثير من روّاد علوم القرآن، وغيرهم من طُلّاب العلم الشرعيّ، لما في سُور القُرآن الكريم الكثير من الإعجاز العلميّ، واللغويّ، وما فيه من تماسك تراكيبه. ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم بأكثر من صيغة من بينها، من بينا ورد في الأثر: أو كصيبٍ من السماء. انتظام حركة قطارات وجه قبلى بعد توقفها بسبب خروج عربة قطار عن القضبان.. صو والتجديد بسبب كورونا فى مصر {أو كصيبٍ من السماء}. الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذي يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث. سُورة البقرة هي أطول سور القرآن، آياتها 286، وترتيبها الثاني في المصحف بعد سورة الفاتحة، وقيل هي أول سورة نزلت في المدينة، إلا قوله تعالى: وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ.

أسباب نزول الآيات، سبب نزول كل آية في سورة البقر

سبب نزول سورة البقرة وقوله: ( أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ ) قالوا: الله أجل وأعلى من أن يضرب الأمثال. قوله تعالى: ( مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ ننْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا ) 106 نزول الأمطار من أسباب حياة الأرض، ولذلك ذكر الله تعالى في جملة من آياته، وامتنَّ به على عباده في مواضع عديدة من ﴿ أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ ﴾ البقرة:19 أو كمطر من السماء، هذا معنى. نزول قول الله تعالى:{أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آَذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ.

أسباب نزول سورة البقرة المرسا

بسم الله الرحمن الرحيم سورة البقرة اسباب نزول ايات الجزء الاول من سورة البقره مدنية بلا خلاف أخبرنا أحمد بن محمد بن إبراهيم قال: أخبرنا عبد الله بن حامد قال: (أَو كَصَيِّبٍ مِنَ السَماءِ. أو كانت، يعني: وكانت له قدرًا؛ لأنه إذا نالها لا بد أن تكون مُقدرة له، كما أنها تأتي أيضًا بمعنى الإبهام، أي: أن الله أبهم على عباده تشبيههم بهؤلاء أو هؤلاء، أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ [البقرة:19] وبعض أهل العلم. (أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّماءِ فِيهِ ظُلُماتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ) (يَجْعَلُونَ أَصابِعَهُمْ فِي آذانِهِمْ) ـ إلى ـ (عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ثم قال تعالى: {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ } يعني: أو مثلهم كصيب، أي: كصاحب صيب من السماء، وهو المطر الذي يصوب, أي: ينزل بكثرة، {فِيهِ ظُلُمَاتٌ } ظلمة الليل, وظلمة السحاب, وظلمات المطر.

تفسير قوله تعالى: { أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق

أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاء فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ

أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّه: لم يتمكنوا من الخروج لطلب الرزق وقد يكون ذلك بسبب كوّن الطريق غير آمنه او بسبب مرابطة الأشخاص لحماية البلد من الأعداء وقد نزلت هذه الآيه في أهل الصفه وهم. كيف يتكون البرق - يقول الله تعالى في كتابه الكريم (أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آَذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ. في نحو ستة وعشرين موضعًا يشير إلى أن الماء منزَّل من السماء، وأن الله وحده هو الذي ينزل من السماء ماءً، أو يرسلها على الناس مدرارًا، وذلك الماء ينزله الله تعالى من السماء؛ أي: من السحاب بقدر. جبنهم بسبب حبهم للحياة (أي حياة): عاشوا في التيه بسبب جبنهم ومع ذلك منّ الله -عز وجل- عليهم بالظلال والمن والسلوى. ظلمهم لنفسهم. الاستهزاء بأمر الله _عزوجل_. تغييرهم أمر الله _عزوجل_ أضف اقتباس من أسباب النزول المسمى لباب النقول في أسباب النزول السيوطي المؤلف: عبد الرحمن السيوطي جلال الدين الأقتباس هو النقل الحرفي من المصدر ولا يزيد عن عشرة أسط